إدارة غرب التعليمية
توجيه اللغة العربية
ورشة عمل
---/----/2014 م
بسم الله الرحمن الرحيم
مشــــكلات
قراءة النــص
لمدرسى اللغة العربية
المرحلة الإعدادية
- -
كثير من مدرسى
اللغة العربية يحسنون القراءة الجهرية للنص ، والقليل من يخطئ خطأ شنيعا عن غير
قصد ، وهذا يمثل خطرا شديدا على اللغة و
تدريسها يستوجب الوقوف عنده ومعرفة أسبابه و طرق علاجه ،فالظواهر تُعالج بالملاحظة
و الرصد ، فالتحليل والدراسة و الفهم ، ثم العلاج و الحل .
- -
أتألم كثيرا
عندما أجد المعلم يتعامل مع النص أمام الطلاب تعاملا سيئا يبتعد فيه بألفاظ النص
عن معانيها بما يصبه عليها من صنوف الحركات اختيارا لا استحقاقا ، وهو فى تعامله
مع النص بهذه الكيفية الخاطئة يقرأ النص بشكل
مختلف كلما تكررت القراءة لشكه فى القراءة التى ارتضاها .
-
وأسباب هذه
الظاهرة ما يلى :
- -
ضعف المستوى
العلمى واللغوى للمعلم .
- -
المعلم لم يقم
بالتحضير الذهنى و الكتابى الجيد للدرس .
-
-خجله أن يسأل
غيره لانعكاس هذا على صورته الشخصية عند الآخرين .
-
-تصور البعض أنه قد بلغ شأوا فى اللغة لا يراجع فيه .
- -
ترك القراءة و
الاطلاع على ماثور كلام العرب و حفظه .
- -
ترك الاستماع
للمكتبة الصوتية العربية لتنمية مهارات اللغة المختلفة .
- -رغبة المعلم
فى العزلة و البعد عن الخلاف .
- -
عدم الاهتمام
بالإلقاء الجيد .
-
-ضعف المتابعة
.
-
وعلاج هذه
الظاهرة ممكنة و ميسورة إذا أخذنا بزمام المعالجة الجادة ، و تتمثل فيما يلى :
-
-مراجعة قراءة
النصوص مع الموجهين و المعلمين الأوائل .
- - حضور المعلمين
حصص من هم أقدم خبرة فى إطار تبادل الزيارات .
-
- الإكثار من
حفظ مأثور كلام العرب .
-
- الاستماع
للمكتبة الصوتية العربية .
-
- تسجيل النصوص
وعرضها على المعلم الأول والموجه .
-
- طلب الموجه من
المعلمين نسخة صوتية للنصوص المقررة .
-
- الاستعانة بالوسائط
الصوتية المتاحة للنصوص .
-
- تسجيل نماذج صوتية
للطلاب .
- -
قيام الموجه
بزيارات ميدانية و قراءة النصوص على الطلاب .
وافر الشكر ، خالص التقدير
موجه المادة
أ/ يحيى حمدون
11/ 4 / 2014
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق