الجمعة، 11 أبريل 2014

مشكلات قراءة النص- لمدرسى اللغة العربية

إدارة غرب التعليمية

توجيه اللغة العربية

ورشة عمل    ---/----/2014 م


بسم الله الرحمن الرحيم

مشــــكلات قراءة النــص
 لمدرسى اللغة العربية 
المرحلة الإعدادية
-         - كثير من مدرسى اللغة العربية يحسنون القراءة الجهرية للنص ، والقليل من يخطئ خطأ شنيعا عن غير قصد ، وهذا يمثل خطرا شديدا  على اللغة و تدريسها يستوجب الوقوف عنده ومعرفة أسبابه و طرق علاجه ،فالظواهر تُعالج بالملاحظة و الرصد ، فالتحليل والدراسة و الفهم ، ثم العلاج و الحل .

-        -  أتألم كثيرا عندما أجد المعلم يتعامل مع النص أمام الطلاب تعاملا سيئا يبتعد فيه بألفاظ النص عن معانيها بما يصبه عليها من صنوف الحركات اختيارا لا استحقاقا ، وهو فى تعامله مع النص بهذه الكيفية الخاطئة  يقرأ النص بشكل مختلف كلما تكررت القراءة لشكه فى القراءة التى ارتضاها .

-         وأسباب هذه الظاهرة ما يلى :

-         - ضعف المستوى العلمى واللغوى للمعلم .
-         - المعلم لم يقم بالتحضير الذهنى و الكتابى الجيد للدرس .
-          -خجله أن يسأل غيره لانعكاس هذا على صورته الشخصية عند الآخرين .
-          -تصور البعض  أنه قد بلغ شأوا فى اللغة لا يراجع فيه .
-         - ترك القراءة و الاطلاع على ماثور كلام العرب و حفظه .
-         - ترك الاستماع للمكتبة الصوتية العربية لتنمية مهارات اللغة المختلفة .
-         -رغبة المعلم فى العزلة و البعد عن الخلاف  .
-         - عدم الاهتمام بالإلقاء الجيد .
-          -ضعف المتابعة .

-         وعلاج هذه الظاهرة ممكنة و ميسورة إذا أخذنا بزمام المعالجة الجادة ، و تتمثل فيما يلى :

-          -مراجعة قراءة النصوص مع الموجهين و المعلمين الأوائل .
-        - حضور المعلمين حصص من هم أقدم خبرة فى إطار تبادل الزيارات .
-          - الإكثار من حفظ مأثور كلام العرب .
-          - الاستماع للمكتبة الصوتية العربية .
-          - تسجيل النصوص وعرضها على المعلم الأول والموجه .
-          - طلب الموجه من المعلمين نسخة صوتية للنصوص المقررة .
-          - الاستعانة بالوسائط الصوتية المتاحة للنصوص .
-          - تسجيل نماذج صوتية للطلاب .
-         -  قيام الموجه بزيارات ميدانية و قراءة النصوص على الطلاب .
وافر الشكر ، خالص التقدير

موجه المادة

أ/ يحيى حمدون

11/ 4 / 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق