الاثنين، 14 أبريل 2014

شرح لدرس القراءة + عرض سبورى


إدارة غرب التعليمية
توجيه اللغة العربية
ورشة عمل ---/-----/2014 م
 شرح لدرس القراءة + عرض سبورى
-          كثير من معلمى اللغة العربية يجيدون عرض دروس القراءة و شرحها من خلال الحوار  المتواصل مع الطلاب  والمصحوب بعرض سبورى يساعد على تركيز المعلومة ومعالجتها بصورة مرئية ، وهناك القليل من السادة المعلمين والمعلمات يحيدون عن هذا العرض بصور مختلفة تشوه المضمون والفكرة المراد توصيلها .

-          بعض المعلمين يطلب من الطلاب البدء فى قراءة الدرس مباشرة ، و يتناوب الطلاب على قراءة الدرس حتى يتم الانتهاء من القراءة ، و البعض الآخر يطلب من الطلاب قراءة ما قاموا بإعداده فى المنزل من فكر والملخض الذى يلخص لنا الدرس ، وقد يغفو هو بين عرض كل طالب وآخر ليقول : خلصت ، إذن اقرأ أنت  .

-          والعرض الذى يعتمده الكثيرون أن يبدأ المعلم بالتمهيد فى شكل سؤال جذاب أو بسؤال يربط به بين هذا الدرس و ما سبقه ، أو فى صورة عصف ذهنى ... أو غيرها من صور التمهيد والإثارة .

-          فى البداية على المعلم  ألّا ينسى أن يسجل على السبورة التاريخ الهجرى و التاريخ الميلادى ( 14 من جمادى الآخرة 1435هـ _ 14 من إبريل 2014 مـ )  ، و يذكر الفرع الذى يدرسه ( قراءة ) ، وعنوان الدرس ( غزو السوس ) ، ويحدد بعذ ذلك موضعا بعنوان ( الفكر ) ، وآخر بعنوان ( لغويات أو مفرادات ) .

-          ويطلب المعلم من الطلاب قراءة الدرس قراءة صامتة ، يحاول فيها الطالب استخلاص الفكر الجزئية و المضمون الذى يمكن الخروج به وفهمه من جمعها معا ، ويسجل المعلم الفكر التى يعرضها الطلاب على السبورة وفقا لتسلسلها .   

-          يناقش المعلم الطلاب فى الفكر التى تم اختيارها حتى يصل بهم للمحتوى و المضمون الذى ترمى إليه هذه الفكر و يدور الدرس حوله .

-          يطلب المعلم من الطلاب تقديم ملخص يكشف عن فهم الدرس ، فإذا تأكد من فهم الطلاب للدرس ينتقل للخطوة التالية أو يعيد تبسيط الموضوع حتى يتأكد من وصول الفكرة .

-          يختار المعلم بعد ذلك بعض الفقرات التى تلخص الدرس عند قراءتها قراءة جهرية من خلال تناوب الطلاب على قراءة ما يتم اختياره ، و المعلم فى كل هذا يسجل ما يعرض من مفردات تحتاج إلى توضيح ، ويربط بين فروع المادة من تحو و تذوق بلاغى فى غير إسراف .

-          و ينبغى على المعلم أن يهتم اهتماما كبيرا بمستوى القراءة ، فلا يسمح بالعامية ، ويهتم بضبط الطالب لما يقرأ ، و يشجع الطلاب على الارتقاء بمستوى الأداء و يذكرهم بالنماذج التى تمثل هذا المستوى الراقى ممن نعرفهم من أدباء و مذيعين و كتّاب . 

-          وينتهى المعلم من درسه بالتقويم الختامى الذى يعرض فيه ثلاثة من الأسئلة يقيس بها مدى تحقق المؤشرات و الأهداف التى التمس تحقيقها من شرحه لهذا الدرس .

-          وعلى المعلم أن يحرص على ان تكون الحصة شائقة بعيدة عن الملل بما يراه مناسبا وغير مخلّ بالنظام العام ، ولا يألو جهدا فى تشجيع الطلاب و الطالبات على التفاعل معه حول الدرس .    

-          فقل لمن يدعى فى العلم فلسفة  ******************** حفظت شيئا وغابت عنك أشياء

وافر الشكر
موجه المادة
أ / يحيى حمدون
http://tawgh.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق